المجلس السوداني للاعتماد يتأهب للانضمام للمنظمات الدولية للاعتماد

يجري المجلس السوداني للاعتماد هذه الايام الاستعدادات لاستكمال المتطلبات والشرو ط المطلوبة لرفع طلب الانضمام لنيل عضوية المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) والمنتدي الدولي لاعتماد الجهات المانحة للشهادات (IAF) والمنظمة الافريقية للاعتماد ( AFRAC) .
أعلن ذلك في تصريح /لسونا / دكتور كمال الهادي الامين العام للمجلس السوداني للاعتماد مشيرا الي ان خطوات اجازة مقترح الهيكل الوظيفي والتنظيمي للمجلس قد قطعت شوطا مقدرا بعد موافقة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي كما تمت اجازتها من قبل قطاع الحكم والادارة بمجلس الوزراء .
وفيما يتعلق بعلاقات المجلس خارجيا قال د. كمال إن المجلس شارك في اجتماعات الجمعية العمومية للجهاز العربي للاعتماد التي عقدت بتونس في الفترة من 8-11 فبراير الماضي حيث تم تقديم عرض تعريفي للاعضاء عن المجلس كما تم خلال الاجتماع توقيع اتفاقية تفاهم للتعاون الفني بين المجلس و الجهاز العربي للاعتماد اضافة لانتخابنا في اللجنة التنفيذية للجهاز العربي وعضوية لجنة اتفاقيات الاعتراف متعدد الاطراف .
كما تم عقد اجتماع مع فريق من المنظمة الدولية للتنمية الصناعية (UNIDO) برئاسة مدير مشروع التعاون تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الفني في مجال الاعتماد مع اليونيدو .
واضاف بان المجلس اصبح حاليا يتمتع بعضوية كل من الجهاز العربي للاعتماد ولجنة الاعتماد للدول الاسلامية بتركيا موضحا ان المجلس في اطار اختبار الكفاءة للمختبرات الذي يتبناه الجهاز العربي للاعتماد بالتعاون مع منظمة الدول الامريكية والمحيط الهادي للاعتماد حصل علي برامج شارك في احدها مختبرا النفط المركزي والمختبر المركزي للخدمات الفنية والمعايرة التابع لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء بترشيح من المجلس السوداني ى للاعتماد كما تم ترشيح اربعة مختبرات في مجال المياه للمشاركة في برنامج اخر ينفذ فى الفترة القادمة وتجدر الاشارة ان المجلس السوداني للاعتماد تم انشاؤه بعد اجازة قانون المجلس ككيان مستقل ومحايد في فبراير 2015 وتم تشكيل المجلس برئاسة مجلس الوزراء وعضوية الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالقطاعين العام والخاص .